::  إظغط هنا  ::

التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميزلهذا اليوم 
عبدو الجراري
مشغل الصوتيات الاروع على الاطلاق AIMP 3.60 Build 1421 Beta 1
بقلم : Hamada Bader
قريبا
   
العودة   منتديات الطمبور > الأقسام الأدبية > منتدي أدباء منحني النيل
   
إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
   
#1  
قديم 26-05-2009, 11:44 PM
الدوفارى
.::|::. عضو مميز .::|::.
الدوفارى غير متواجد حالياً
Sudan     Male
لوني المفضل Chartreuse
 رقم العضوية : 1635
 تاريخ التسجيل : Apr 2009
 فترة الأقامة : 1962 يوم
 أخر زيارة : 28-11-2011 (07:19 PM)
 الإقامة : الخرطوم
 المشاركات : 277 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي بشرى الفاضل ومختار عجوبة




اخوتى الكرام عشاق الطنبور تابعت اجتهادات الاخ تكرورى ومن بعده الامل و الشروق وتوقعت ان ينفرد شخص بمحاولة حصر ادباء المنطقة كما هو الحال بالنسبة لاقسام الشعراء والفنانين ، نتوقع ذكر الاسماء ، اما التعريف بهم اكيد لما نحصر الاسماء ح نلقى زول يكتب عنهم ، وانا فى عهد قديم قرأت قصتين للدكتور مختار عجوبة هى ( السومرية) و (عندما يهتز جبل ابنعوف) .
اما بشرى الفاضل فاظن قصته ( حكاية البنت التى طارت عصافيرها) لست متأكدا من الاسماء وكل الذى اعرفه ان الاستاذ بشرى الفاضل من قرية ارقى وهو شاعر( نفسى فى داخلك اعاين واروى روحى واشوف منابعك) التى تغنى بها الراحل مصطفى سيداحمد اتمنى ممن يعرفون الكتابة عن كل الرائعين فى بلادنا
ومرة طربان شلت صوتك شان اغنى.. قلت آه يا ليل وآه.. انتى اول، وانتى تانى ، وانتى تالت ، وانتى رابع ... نافرة زى صيد الخلا .. وساقية زى نبع المنابع .. وقلتى لى غنّاى خلاص .. ويا سلام




رد مع اقتباس
قديم 27-05-2009, 12:13 PM   #2
الدوفارى
.::|::. عضو مميز .::|::.


الصورة الرمزية الدوفارى
الدوفارى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1635
 تاريخ التسجيل :  Apr 2009
 أخر زيارة : 28-11-2011 (07:19 PM)
 المشاركات : 277 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Sudan
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Chartreuse
افتراضي رد: بشرى الفاضل ومختار عجوبة



منقول عن شبكة الراكوبة

د.بشرى الفاضل

سليمانة والديك الاخرس


سليمانة والديك الاخرس
د.بشرى الفاضل
جدة /2004 / 2006

عاش ديك خلال عقد عجيب ومن هول ما رأى صار أخرس دون أن تمر بحنجرته بحة صوت فتقوده لحشرجة يفقد على إثرها ثالث أعز ما يملك بحساباته هو . لا لم يمر مرضه الجديد عبر أي طريق وإن كان مختصراً لكنه صحا ذات فجر وتلمس أوتاره الداخلية فوجد أن مقام حباله الصوتية كما لو قد حل بها سيل فجائي فهتك كافة الآلات الموسيقية الديكارتية وذهب بها لمكان مجهول. تلفت الديك شرقا وغرباً مثل شيخ مصاب بالزهايمر يبحث عن رأس الكلام. وحين تأكد من فقدان ما يربطه بالنسيج المبدع في الكون حل به حزن الديوك الجمعي الممتد منذ آماد سحيقة مذ أدجنت سلالات أجداده فأصبحت عرضة للذبح بالسكين والبتر وفصل الرأس عن طريق السحل والمعط إن كانت في طرائق القتل بدائية طالما وحسبما وحيث إنه قتل أياً كان.
وهكذا أصبح لدينا ديك في حالة ارق يصحو قبل غيره من الديكة ليس لأنه فنجري بل لأنه يقظان ديمة .
مدت سليمانة الإوزة النابهة رأسها عبر الصريف وقالت حين أدركت حيرة جارها عن طريق التخاطر البارعة فيه
-لا تحزن يا كاتم الصوت. نحن في زمان العولمة والبشر ما عادوا بحاجة لصوتك الطبيعي صاروا يقطرونه في الإلكترونات فالهاي تيك كفتهم شر الحبال. الديك الروبوت أغناهم عنك وعن متطلباتك التي لا حصر لها كي تؤدي لهم وظيفة واحدة. لقد وضعوك في الرف وها أنت تفقد صوتك فما الذي بقي أمامهم سوى النطع؟
ورد نادر الحزين عبر التليباثي وأفضل ما في التخاطر من دقة وإيجاز
- يا سليمانة يا هيمانة صوتي ليس من أجلهم بل هو من ضرورات وجودي . لم أكن كل عمري أصيح بل كنت أشجو لا لأوقظ أحدا من الأنام النيام بل لأحقق ذاتي وأمتعها وأمتع بني جنسي .
تزحزحت سليمانة فانساب إشفاقها مع الحنين الدفين لنادر مع القهقهات مع شعورها الطاغي بالمرح في الهواء كل ذلك في حزمة مشاعر واحدة اسمها الحب وأفردت جناحيها كأنها تود أن تطير وهيهات. جاءها اللحن فسربت أنغام صافية عبر عنقها الموسيقي العجيب فانداحت الأنغام في الهواء شعيرة دقيقة متناهية الدقة من عمار الكون لكنها على تناهيها حركت مشاعر حنبكة الصرصور المجاور فجاد بأفضل ما في مخيلته من انغام.وهكذا ترك الجاران جارهما الدوق نادر في لجة صمته وتلفته الآسيان باحثاً دون جدوى عن العتبة الأثيرة التي كان يفتتح بها عادة وبخلاف زملائه وأهله سلمه الموسيقي.
مضى زمن ليس بالقصير في حسابات الدواجن نقل خلاله الديك خبراته الصوتية الغنية كلها لعينيه فصارتا وسيلته النهائية الكلية الفذة للتخاطر . كانت سليمانة تدرك في سرها أن نادر به بعض تخلف . قالت ألا يدرك قدرة بقية الجسد علىالتعبير؟ لماذا هذا الإصرار على العينين وحدهما. في نقاش سابق رفض نادر الدخول في حلبة الرقص مع سليمانة قال لها الرقص يحتاج لرشاقة وجسدي كما ترين عبارة عن جلة مستديرة بأنبوب صاعد وجناحين كيدي الجلة . قومي يا سليمانة وراقصي أي كتكوت من كتاكيت الحلبة . الديك نادر في حالة حوار دائم مع أفكار سليمانة وأحاديثها معه . يناقش افكارها ويستعجب من غزارة تلك الافكار سليمانة واحدة من البهجات العظيمة في الحياة يقول نادر في سره.
مرة ضحك الديك الأخرس في سره واستمتع بالكركرة الداخلية اللاصوتية لضحك الخرس ضحك وضحك ثم فتح عينيه المسهدتين على الرغم من فرحته الغامرة الفجائية على سعتهما ومد رأسه خلال الصريف فقرات سليمانة سعادته على الفور. قال لها بعينيه : لا لن ننجرف وراء هؤلاء الذين جاءوا للسيادة على عصرنا . صوتي ليس لافتة لهم . ولعله لهذا السبب ذهب عني حذر أن أرغم على بذله في الصباح على الرغم من تسميتهم له بالصياح . هكذا اختار دماغي اختفاء صوتي وقاء امتطائه .و عندما يذهب الكابوس البشري سيعود صوتي .
قالت سليمانة
-لا تعمل على طمأنة نفسك ومن ناحية أخرى فالجمال لها رغاء والابقار لها خوار اما الشياه فتيعر فلماذا يصفونكم بالصياح ولا يصفوننا نحن معشر الإوز بذلك مع إن اصواتنا اقل من اصواتكم تنغيماً؟
قال الديك الأخرس من خلال نظراته
- نحن لا نصيح ولا نعوعي . يالهما من كلمتين ثقيلتي الوطء جادت بهما قرائح مبتدعين للكلمات عجولين.نحن لا نصيح بل نغني .قالت سليمانة وأيدها جارهما الصرصور بصرير ضاحك
- خل عنك يا ديوك نادر هذه التهويمات.فالبشر حالما يرون انه لافائدة صياحية منك سيضعونك في النطع ويمررون حديدتهم الحادة على عنقك الضعيف الذي كأنه قد من غفلة إزاء هذا العنف البشري وعنف الواقع وجحيم الحياة.
قال نادر
- تجدينني أحتار أي القتل اشد قسوة قتل المدية الحادة البشري أم قضم الثعالب؟
- لم تجب سليمانة فحتى النبيات يحتجن لدراسات. تسميه نادر ويسميها سليمانة هي تعترف بفرادته الصوتية الآسرة التي طورها ليسعد نفسه وبسعدها كل يوم منذ أن تحابا ثم شعرا بأنهما نوعان مختلفان وإن اشتركا في الطيرويةوالتدجين وفقدان القدرة على الطيران هي تحبه وتدافع عنه وتفكر فيه كل يوم وهو معجب بقدراتها الحقيقية على مخاطبة الكائنات المجاورة إلا البشر وقدراتها على التنبؤ لكن هذه القدرات في العقدين الأخيرين لم تتنبا إلا بالأخبار والأحداث التي تدعو للتشاؤم.
قال الديوك نادر
- - أنا واثق أنني سأغني غداة يسمو الحب على الجهل يا سلماي
لكن هذا الغد لا زال معلقاً في المنطقة ما بين الآمال والوجدان الجمعي للكائنات ويرغب قدومه الجميع كأنه يوم الحشر.إنه اليوم الذي سيتم فيه إنصاف كل الكائنات فمن الذي منح النمر هذه الشراسة كي يجعل حياته وقفاً على لحم ظبية لا يرى فيها إلا كتلة لحم
قال نادر إن الحظ وحده هو الذي نجاه من براثن حدأة غادرة ومن عجب أن البشر يحتفون بالصقر ويصورونه في أعلامهم. قال الدوق نادر إن الحدأة هي التي جعلتني اصد عن الزواج إذ كيف كنت سأقبل بموت صغاري وقد تخطفتهم السماوات.
سمعت سليمانة حديث جارها الداخلي فكركرت في سرها وقالت
- تقول صغاري ؟ بالله عليك هل رايت ولو مرة واحدة ديكاً يرعى صغاره وهل .الكتاكيت غبيانة حتى تسير وراء ديك مرعب؟ وأنت أيضاَ يا ظالم كم دجاجة أرعبت وجهجت
الإوزة سليمانة تحب الديك نادر وهو ليس أول حب بيني فكم حصان احب حمارة فأنجبا كائناً سار في طريق مسدود من حيث التناسل .قالت الإوزة سليمانة بينها وبين نفسها ترى من يشعر بعذابات هذا البغل ومن المسئول عنها جندرياً .كم جمل أحب لاما قالت سليمانة فانجبا جاما.لكنني مع نادر حالة أخرى فنحن نجيء لمتعة الأجساد الصرفة بعد أن نصفي في كل مرة نفسينا من الضغائن إذ لا جنس دون صفاء .قالت قولتها هذه وتذكرت ليلة الجبل حين تدردقا ونادر معها مثل برش مطوي يصرخان باللذة معاً وهما في غاية الصفاء حتى عندما أفاقا رأت سليمانة نادراً بعينين جديدتين ورآها بمثلهما ولولا شعورهما برفاقهما في الحياة لظنا ان العالم خلق لهما وحدهما كما يظن بعض داجنة الشعراء ولولا ذلك لعادا للدردقة الابدية.
في تلك الليلة انبثقت أغنية سولينادر من الشعر حين يكون نابعاً بدفع صاروخي من أكبر طاقة شعور بشرية.

نشرت بتاريخ 03-09-


 

رد مع اقتباس
قديم 27-05-2009, 02:00 PM   #3
الدوفارى
.::|::. عضو مميز .::|::.


الصورة الرمزية الدوفارى
الدوفارى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1635
 تاريخ التسجيل :  Apr 2009
 أخر زيارة : 28-11-2011 (07:19 PM)
 المشاركات : 277 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Sudan
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Chartreuse
افتراضي رد: بشرى الفاضل ومختار عجوبة



تصحيح:
رواية مختار عجوبة ( عندما يهتز جبل البركل)
واعذرونى بس انا متأكد انو جبل ابنعوف مذكور فى واحدة من المجموعتين . وقد وجدت الاتى فى صحيفة الانتباهةفي نادي القصة


اللا وعي في تجربة القاص مختار عجوبة

رصد: نادر

في اطار نشاطه الثقافي استضاف نادي القصة القاص الدكتور مختار عجوبة محدثاً عن تجربته القصصية من خلال التجارب الابداعية التي يوثق لها النادي تحت شعار »شاهد على العصر«.

ادار الندوة الناقد عز الدين ميرغني الذي سلط الضوء على اعمال الدكتور مختار قائلاً إن اعماله اتسعت بالتفرد والابداع..

ونجد ان عجوبة استهل حديثه عن تجربته بأنها تجربة في الحياة باعتبار ان الحياة مسرح والشخوص هم الابطال..

اما عن الكتابة فقد قال: انا لا اكتب في لحظات الوعي.. وان معظم قصصي تكون عن اللاوعي.. موضحاً بذلك ان حياته الحقيقية تبدأ بعد استغراقه في النوم وان اللا وعي عنده الحياة، وعن نشأته قال: نشأت في قرية وسط مجتمع زراعي بمنطقة الباشا التي تقع على الضفة الشرقية للنيل تطل على جبل ابن عوف.. الذي ارتبط بوجداني من خلال الاساطير التي كانت تنسج حوله.. والتي كانت تبث في نفسي وانا طفل.. يلازم الساقية والبحر.. الذي اثرى وجداني بصور ومشاهد تراثية.. واضاف قائلاً: هناك ايضاً جانب آخر اثرى مخيلتي وهو (مراكب المحس) التي تحمل في جوفها الطمبارة في عدوهم ورواحهم..

كما نجد ان قبائل الفلاتة والدناقلة وعرب البادية ووالده وعوامل ومكونات اخرى صاغت وجدانه وأثرت في العملية الابداعية الخاصة به.

ثم انتقل المتحدث الى زاوية اخرى وهي تجربته في النشر، مشيراً الى كتابه (عندما يهتز جبل البركل) حيث تقدم به للجنة النشر التي كانت تضم محمد الحي وصغيرون وعثمان علي نور وقد تم رفضه من قبل عثمان علي نور معللاً رفضه، بأن الكتاب أدب إباحي.. ويعتقد عجوبة ان مسألة الرفض لا تخلو من انتقام مشيراً أن المراد بالرفض هو ضعف قصص نور.. مستدركاً حديثه قائلاً: الا ان نور يعتبر من الرواد وهذا ما لا يعفيه من النقد فمعظم ابداعه عبارة عن محاولات لكنها رسخت كأعمال ابداعية رائدة. وفي ختام حديثه تحدث عن دار العلوم في القاهرة وعن حياته هناك اذ قال عن دار العلوم انها جمعت بين الحداثة والتقليد في مناهجها


 

رد مع اقتباس
قديم 01-06-2009, 09:34 PM   #4
الدوفارى
.::|::. عضو مميز .::|::.


الصورة الرمزية الدوفارى
الدوفارى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1635
 تاريخ التسجيل :  Apr 2009
 أخر زيارة : 28-11-2011 (07:19 PM)
 المشاركات : 277 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Sudan
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Chartreuse
افتراضي رد: بشرى الفاضل ومختار عجوبة



تضاريس
مريم الأخرى في (مريود) الطيب صالح
د.بشرى الفاضل

(مريود) التي هي الجزء الثاني من رواية (بندر شاه) تكتنز لوحدها بالأسرار ويتجلى فيها بأكثر من غيرها - من روايات الراحل الكبير الطيب صالح- الجانب الشعري الغنائي الليريك خصوصاً في الفصل الرابع منها.وهو الفصل الذي سيقودني للإدعاء بأنني وقفت على (مريمين) ، مريم الأولى هي شقيقة محجوب ووالدة الطريفي ود بكري التي زوجوها لبكري على الرغم منها لأن جد محيميد وقف في طريق زواجهما هي ومحيميد وقال لا. كانت تحب محيميداً وتسميه مريوداً لكن مريوداً لم يقرر .ترك الأمر بتساهل في يد الجد.ولذا كابد طوال حياته من حسرة فقدها. ومريم الأخرى هي تلك المحبوبة المتخيلة التي سافرت مع وجدان الراوي خلال السنين الطويلة لا يبرح قلبه حبه لها ينمي طاقاتها الذهنية في خياله مع ازدياد معارفه لتبزه في إدراك كنه الوجود.
حين عاد محيميد من إحدى سفراته الطويلة وجد مريم على فراش الموت. كانت تهذي وتقول إنها أبدا لن تتزوج بكري .كان بكري زوجها قد مات عنها وانتهى لكنها في هذيانها تتمنى الزواج من مريود .كانت تتمنى لو يعود الزمان لأربعين عاماً وتزيد ويتردد صدى صوتها المأساوي لتقول في رقدتها الأخيرة تلك:
- إنت ما مريود إنت بكرى.أبداً ما أتزوج بكري .أبداً .أبداً ..
وعندما أكد لها إنه مريود تفرست في وجهه وقالت بصوت آخر كأنها شخص آخر:
- العيون عيون مريود والخشم خشم مريود والحس حس مريود لكن إنت ما مريود .مريود أصغر .ابداً إنت ما مريود.إنت منو؟
مريم أو مريوم كما يسميها مريود صديقة طفولته تصغره بثلاثة أعوام .دخلت المدرسة بحيلة منها فصارت وهي الأصغر تبزهما هو وصديق طفولته محجوب شقيقها في الدراسة.يقول عنها الراوي محيميد أو مريود كما تسميه هي : كنا أعز إنسانين لديها ، أنا قطب أحلامها مستقبلاً في المدينة ومحجوب أخوها الأوحد بين أربع بنات ومريم صغراهن. كانت طفلة دون العاشرة أما مريود فكان يقترب من الثالثة عشرة حين أفصحت له عن حبها قالت له دعنا نتزوج وننجب (تعد على أصابع يديها وتقول : احمد. محمد. محمود.حامد. حمد. حمدان. ويغيظها محيميد
-الأبناء أكثر من الأسماء يا مريوم..؟
تضحك وتقول
- نتمهم عشرة بالبنات.
مريم الأولى شخصية من شخصيات ود حامد لم تسعفها الظروف الذكورية القاهرة في مجتمعها لأن تواصل مشوار التعليم . كفت عن الذهاب للمدرسة عندما تكشفت حيلتها بفوران طبيعتها الأنثوية وكانت تتخفى في ملابس الاولاد. لكن محيميداً ذهب أبعد وتركها وراءه لتتزوج بكرى .تتكثف المأساة في يوم احتضارها الشىء الذي جعل محيميداً يعترف بخطئه في تركها لمصيرها. ماتت بين يديه :
-محجوب قبل خدها وهو يغالب الدموع فتغالبه.وانحنينا عليها وقبلت جبهتها فتشبست بي وطوقتني بذراعيها.فأحسست بها مثل سر عزيز ، مثل شيء عسير مستحيل ذلك العطر ذلك الشباب .دارت عجلة الزمان القهقرى ، حتى توقفت عند ليلة صيف قمراء ليست من ليالي هذا الزمان ولا هذه الأرض وسمعت حس بكائي كأن أحداً غيري يبكي الدموع التي ظلت حبيسة كل تلك الأعوام. هذه حصتي من كل شيء . هذا نصيبي وإرثي مات عنها (يقصد زوجها بكري) وتركها لي لتموت على صدري.
مريم الأولى كانت هنا في الجزء الأول من الرواية ولذا كانت تتكلم بالعامية .أما مريم الأخرى المتخيلة فأصبحت فجأة تتكلم بالفصحى إنها مريم التي كان يتمنى الراوي لو أنها واصلت مشوارها معه.يتملك الراوي شعور طاغ بالذنب الذي يصل إلى بعد مأساوي جراء تركها لمصيرها (سمعت حس بكائي) .مريم الأولى المتعينة قبل موتها كانت قد قالت لمريود وهي على فراش الموت:
-إنت مريود وما مريود.زول وما زول.إنت لا أي زول ولا أي شي.
عند دفن مريم الأولى تطل علينا مريم الثانية (الأخرى) حين سمع محيميد هبوب أمشير تناديه بصوت مريم لا شيء لا أحد) هكذا تبدلت اللغة حتى قبل أن يعترض الراوي طريق محجوب شقيق مريم الذي خطا بها نحو القبر .تركها محجوب له .قال الراوي مريود المفجوع:
-كانت خفيفة مثل فرخ طائر وأنا أسير بها في طريق طويل يمتد من بلد إلى بلد ومن سهل إلى جبل .(مريم هنا أصبحت مثل فلسطين محمود درويش) تتمدد تلك اللحظة الكونية في وجدان الراوي وتظهر لنا خلالها مريم الأخرى كاملة تتحدث في الحوار بالعربية الفصحى وحدها حيث يتكثف الحوار ويجىء الشعر :
-لا تبتئس يا ضوء عيني …
-بلى بلى يا رمانة قلبي .إذا احتجتني فادعني فسوف أجيء….
-آيتك ماء .آيتك ماء .أبداً تتلفت خلفك .آيتك أن تظل يقظاناً إلى آخر العهد.
وتصل الغنائية الشعرية إلى مداها الأقصى في المقطع الأخير من الرواية :
قلت: إذاً زوديني.
قالت: لا.
وتكرر الطلب والرفض ثلاث مرات إلى أن قالت مريم الأخرى فجأة:
«واحسرتا عليك يا محبوبي خير الزاد أنا.إنني مفارقتك هنا . لا شبع لك من بعدي ولا ري ..
حين ابعدوا الراوي عن جسد مريوم الأولى وأنزلوا ذلك الجسد في القبر سمع صوت مريم الأخرى كأنه ينزل من السماء:
« يا مريود .انت لا شىء .أنت لا أحد يا مريود.إنك اخترت جدك وجدك اختارك لأنكما ارجح في موازين أهل الدنيا…
زفر مريود حسرته وشعوره الطاغي بالمأساة في آخر جملة من هذا الحوار الشعري
-قلت نعم. قلت نعم.قلت نعم.ولكن طريق العودة كان اشق لأنني كنت قد مشيت.
طريق العودة؟هذا مستحيل وجودياً يا مريود ومريم الاولى قد تم دفن جسدها المتعب قبل لحظات .
هكذا نكتشف من خلال لغة الحوار أن الراوي محيميد فلق لنا مريم لمريمين في تعددية أصوات بائنة نقول بها في مجمل انتاج الطيب صالح وفقاً للمفهوم الباختيني ليقدم لنا في شق هذه الرواية مساندة للمرأة السودانية من خلال مثابرة شخصية الرواية مريوم نفسها التي وقعت عليها أضرار وعذابات المجتمع القاسي (خسارة مريود مات. وأنا يزوجوني بكري.أبداً. أحسن أنا كمان أموت ولا أتزوج بكري).
أما الراوي فقد انتقل من دور البطل في مريم الأولى إلى دور الكومبارس في مريم الثانية ليس له غير أن يقول نعم.
الطيب صالح فقد هائل للأجيال السودانية المتعاقبة ما تناسلت تلك الاجيال على مدى الدهور فالعبقريات لا تتكرر كثيراً.يرحمه الله.

الرأي العام

نشر بتاريخ 14-04-2009


 

رد مع اقتباس
قديم 03-06-2009, 02:40 PM   #5
الدوفارى
.::|::. عضو مميز .::|::.


الصورة الرمزية الدوفارى
الدوفارى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1635
 تاريخ التسجيل :  Apr 2009
 أخر زيارة : 28-11-2011 (07:19 PM)
 المشاركات : 277 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Sudan
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Chartreuse
افتراضي رد: بشرى الفاضل ومختار عجوبة



مختار عجوبة يعترف: تأثرت گثيراً بالطيب صالح!
استضاف منتدى الكتاب الشهري بقاعة الشارقة بالخرطوم وضمن برنامجه الثقافي الدوري كتاب البروفيسور مختار عجوبة الموسوم بـ(صالح الجبل)، والذي يحتوى على رواية قصيرة وعدد من القصص القصيرة. تحدّث في الندوة الناقدان: مصطفى الصاوي ومجذوب عيدروس، وأدارها البروفيسور الأمين أبو منقة، وابتدر النقاش فيها الناقد محمد الجيلاني.
الناقد مصطفى الصاوي أول من تحدّث في المنتدى استهل حديثه بقوله: إنه يمكن القول بأن تلقي المنجز الابداعي للكاتب القصصي الروائي مختار عجوبة انحصر في أعماله: عندما يهتز جبل البركل ورواية صالح الجبل والحوش الأبيض. في كل الأعمال ظلت القرية العالم الأثير والحقيقي لما كتب عجوبة. وفي نصوصه يكثر من استخدام السارد المشارك في الأحداث، ولكن يلحظ أنه في رسم وبناء الشخصيات، يلحظ الشخصية الغرائبية، نموذج شخصية مثل الشيخ موسى وشخصيات اعتمد في نمذجتها على تيار الشعور والمنلوج الداخلي مرتكزاً على تداعي المعاني والأفكار.
ويرى الصاوي أن عالم عجوبة القصصي عالم متماسك تتقاطع فيه الشخصيات وتستمر في نسق حكاية كبرى اتصالاً وانفصالاً بخيط ناظم مما يجعل القارئ يظن أنه بصدد عمل سردي يتآزر فيه الواقعي والخيالي واعتمد في كتابته على مرجعيات يبرز فيها اللون المحلي ليشيد عالماً ابداعياً يرتهن إلى سؤال الذات والموضوع لذا اعتقد أن عجوبة حاول أن يكمل مشروعه بـ(تجربة) أطلق عليها شكلاً روائياً جديداً ضمنها تليده وطارفه.
الناقد مجذوب عيدروس من ناحيته قال إنه يتناول رواية صالح الجبل محاولا الانطلاق منها من فهم العمل الروائي بالذات في الكتابة السودانية التي فيها تراكم كمي ونوعي منذ فترة السبعينيات، مشيراً إلى تلك المقارنات التي يجريها الراوي في رواية..
وأشار في السياق لوجود تشابهات بين عوالم الطيب صالح وعوالم عجوبة القصصية في كثير من الأحيان ويمكن أن يقف القارئ بنفسه على هذه التقاطعات والتشابهات بين صالح وعجوبة.
مهدي بشرى بدوره وبعد أن يستذكر تاريخ تعارفه مع المؤلف الذي يعود إلى العام 1969 يقول إن التقاطعات بين مختار عجوبه والطيب صالح عادية جداً لأنها تعود لنفس البيئة التي كتبوا فيها وانطلقوا منها إلا أن بشرى يرى أن أعمال عجوبة الأولى كانت متميزة جداً ولكن أعماله الأخيره لا ترقى لمستوى تلك الأعمال، مشيراً إلى أن هذه الفكرة تذكّره دائماً بحديث المجذوب لابو ذكرى الذي يشير فيه إلى أننا في السودان نحن أصحاب القصيدة الواحدة والكتاب الواحد والقصة الواحدة. ويخلص بشرى إلى أن عجوبة لم يحافظ على مستواه في القصة القصيرة ولا يدري لماذا، ولكنه يوجّه السؤال مباشرة لبروف عجوبة ليحاول الإجابة عليه.
الناقد عزالدين ميرغني يرى أن هذه الكتابة كتابة ذاكرة وهي ذاكرة قوية وخصبة إلا أنه يقرر بشأن القصة رأياً نقدياً محدداً، مشيراً إلى أن القصة القصيرة إذا خلت من الحدث تكون مملة لكن الأسلوب هنا له تقييمه بلا شك، ويرى أن الرواي في هذا العمل الروائي دائما يرجع إلى القرية ولا يستطيع المكوث طويلاً في المدينة. كذلك هذا الراوي معتز بمكانته ومكانه.. شديد الاعتزاز يقول: إن قريتنا من ديار الشايقية!
هناك أربعة كتّاب من هذه المنطقة، يقول عزالدين، هم: الطيب صالح، سيف الدين حسن بابكر، على الرفاعي، ومختار عجوبة، تجد لديهم الأنا متضخمة جداً في أعمالهم الأدبية والقصصية والروائية حتى شخصية مثل الزين في (عرس الزين) للطيب صالح تجده ذا شخصية قوية.
يختتم ميرغني إفادته النقدية بقوله إن قصص عجوبة تصلح أن تكون روايات أكثر من كونها قصصاً قصيرة.
الروائية والقاصة بثينة خضر مكي.. اكتفت بأن كتابته تتميّز بالتشبّع بالتراث واستحضار الأحاجي إلا أنها كانت تتوقّع مناقشة روايته الأخيرة الموسومة بـ(الحوش الأبيض) لأن هذه الرواية -حسب بثينة- فيها كتابة مختلفة جداً من كتاباته الأخرى كافة..
أما الكاتب مختار عجوبة فقد تمت استضافته في ختام الندوة للتعليق على ما قيل فابدر حديثه بأن الكاتب ما أن ينتهي من كتابة عمله ونشره في الناس فلا حق له عليه على هذا العمل، فلذلك لن أكون في موقع المدافع أبداً. وما كنت أظن أن في ما أكتب شئاً مثل الذي تفجّر من أحاديث الصاوي وعيدروس وأقول إن الإنسان أحياناً يكتشف نفسه في كلام الآخرين عنه ربما.
وعلى الرغم من تحفظه من التعليق على أحاديث المتداخلين إلا أنه يقول بأنه يتقدّم بتعليقات خفيفة أولها أن ما كتبه ليس بسيرة ذاتية، مشيراً إلى ضمير الأنا محبب لديه ككاتب وكقارئ مستدركاً أن الأنا عنده غير متضخمة أبداً على العكس فيما يكتبه فهي أنا منهزمة دائماً فالبطل مهزوم من النساء حتى المومسات، ولكنه يقول بأن استخدامه الأنا هنا مجرّد حيلة لا أكثر.
وفي ما يتصل با شتباه كونه متأثراَ بالطيب صالح يقول مختار عجوبة نعم أنا تأثرت بالطيب صالح كثيراً لأن الطيب فجّر في نفسي رغبة في الكتابة، وشيء مكنون في داخل نفسي إنفجر حين عانقت أعينى أحرف الطيب صالح لأول مرة!
واختتم بقوله إنه دائماً يقول بأن الشايقية ليست عرقاً إنما هي ثقافة منفتحة على كل السودان.


 

رد مع اقتباس
قديم 10-06-2009, 03:48 PM   #6
عبدوش
.::|::. عضو مميز .::|::.


الصورة الرمزية عبدوش
عبدوش غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 60
 تاريخ التسجيل :  Dec 2008
 أخر زيارة : 07-09-2011 (06:02 AM)
 المشاركات : 399 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cornflowerblue
افتراضي رد: بشرى الفاضل ومختار عجوبة



والله ياهندسة مشاءالله
وريناك الدرب وسبقتنا
ياها المحرية فيك
شكرا كثيرا علي المعلومات الجميلة


 

رد مع اقتباس
قديم 13-07-2009, 07:06 PM   #7
ود المعلم
.::|::. عضو نشيط جدا .::|::.


الصورة الرمزية ود المعلم
ود المعلم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1541
 تاريخ التسجيل :  Apr 2009
 أخر زيارة : 20-12-2012 (05:08 PM)
 المشاركات : 178 [ + ]
 التقييم :  10
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue
افتراضي رد: بشرى الفاضل ومختار عجوبة



شكرا كتيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير ، ودفر تعال بى حينا .......!!!


 
 توقيع : ود المعلم


يا الشايل شمسك فى جواك خليها تبين للناس تطلع ، يا النازع فرحة والده هناك غير حس اهاتك ما بتسمع،،،،


رد مع اقتباس
قديم 15-07-2009, 04:36 PM   #8
شايقية للابد
.::|::. عضو نشيط .::|::.
وعـد اللقيا


الصورة الرمزية شايقية للابد
شايقية للابد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1267
 تاريخ التسجيل :  Mar 2009
 أخر زيارة : 02-07-2014 (03:39 AM)
 المشاركات : 85 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Sudan
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Blue
افتراضي رد: بشرى الفاضل ومختار عجوبة



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدوفارى مشاهدة المشاركة
تصحيح:
رواية مختار عجوبة ( عندما يهتز جبل البركل)
واعذرونى بس انا متأكد انو جبل ابنعوف مذكور فى واحدة من المجموعتين . وقد وجدت الاتى فى صحيفة الانتباهةفي نادي القصة


اللا وعي في تجربة القاص مختار عجوبة

رصد: نادر

في اطار نشاطه الثقافي استضاف نادي القصة القاص الدكتور مختار عجوبة محدثاً عن تجربته القصصية من خلال التجارب الابداعية التي يوثق لها النادي تحت شعار »شاهد على العصر«.

ادار الندوة الناقد عز الدين ميرغني الذي سلط الضوء على اعمال الدكتور مختار قائلاً إن اعماله اتسعت بالتفرد والابداع..

ونجد ان عجوبة استهل حديثه عن تجربته بأنها تجربة في الحياة باعتبار ان الحياة مسرح والشخوص هم الابطال..

اما عن الكتابة فقد قال: انا لا اكتب في لحظات الوعي.. وان معظم قصصي تكون عن اللاوعي.. موضحاً بذلك ان حياته الحقيقية تبدأ بعد استغراقه في النوم وان اللا وعي عنده الحياة، وعن نشأته قال: نشأت في قرية وسط مجتمع زراعي بمنطقة الباشا التي تقع على الضفة الشرقية للنيل تطل على جبل ابن عوف.. الذي ارتبط بوجداني من خلال الاساطير التي كانت تنسج حوله.. والتي كانت تبث في نفسي وانا طفل.. يلازم الساقية والبحر.. الذي اثرى وجداني بصور ومشاهد تراثية.. واضاف قائلاً: هناك ايضاً جانب آخر اثرى مخيلتي وهو (مراكب المحس) التي تحمل في جوفها الطمبارة في عدوهم ورواحهم..

كما نجد ان قبائل الفلاتة والدناقلة وعرب البادية ووالده وعوامل ومكونات اخرى صاغت وجدانه وأثرت في العملية الابداعية الخاصة به.

ثم انتقل المتحدث الى زاوية اخرى وهي تجربته في النشر، مشيراً الى كتابه (عندما يهتز جبل البركل) حيث تقدم به للجنة النشر التي كانت تضم محمد الحي وصغيرون وعثمان علي نور وقد تم رفضه من قبل عثمان علي نور معللاً رفضه، بأن الكتاب أدب إباحي.. ويعتقد عجوبة ان مسألة الرفض لا تخلو من انتقام مشيراً أن المراد بالرفض هو ضعف قصص نور.. مستدركاً حديثه قائلاً: الا ان نور يعتبر من الرواد وهذا ما لا يعفيه من النقد فمعظم ابداعه عبارة عن محاولات لكنها رسخت كأعمال ابداعية رائدة. وفي ختام حديثه تحدث عن دار العلوم في القاهرة وعن حياته هناك اذ قال عن دار العلوم انها جمعت بين الحداثة والتقليد في مناهجها

مشكور جداً و الرجاء الإنتباه لمثل هذه الأخطاء لأن هذا يعتبر توثيق...

منطقة الباسا وليس الباشا


 

رد مع اقتباس
قديم 02-10-2009, 12:16 PM   #9
shadoul
.::|::. عضو مميز .::|::.


الصورة الرمزية shadoul
shadoul غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3722
 تاريخ التسجيل :  Sep 2009
 أخر زيارة : 23-03-2011 (12:20 AM)
 المشاركات : 299 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: بشرى الفاضل ومختار عجوبة



الدكتور بشرى الفاضل من قرية أرقى تربى بالجزيرة بمنطقة ود البر ريفى المناقل درس فى روسيا ،
له الكثير من الاشعار منها ( نفسى فى داخلك اعاين ) وله كثير من الروايات والقصص القصيرة مثل ( حكاية البنت التى طارت عصافيرها ، الطفابيع ، ذيل هايينا مخزن احزان ، سليمانة والديك الاخرس ) والكثير الكثير ، وهذا ماكتب عنه :
من الادباء والنقاد السودانيين الذين تناولوا روائع الدكتور بشرى الفاضل الاستاذ فضيلى جماع فى كتابه القيم - قراءة فى الادب السودانى الحديث - يقول فضيلى ان الزمان فى كثير من قصص بشرى الفاضل ليس بالاهمية متى يبتدئ ومتى ينتهى .. انه بحر هلامى تتحرك فى داخله كائنات تعطى ولا تأخذ- وان اخذت فبقدر اقل .. انها دائما مغلوبة على امرها .. وبشرى الفاضل ( حامل الدكتوارة فى الادب الروسى ) افاد جدا من قراءته انطون تشبخوف .. كما اظن ان تشابها فطريا فى خاصة التهكم يكمن فى اعماق الشخصيتين : تشيخوف وبشرى .. مما يجعل الجملة تخرج عفوية لكنها جارحة كحد السيف .. فى قصته ( ذيل هاهينا مخزن احزان ) يصنف بشرى الفاضل المجتمع الطبقى عن طريق تصنيف الكلاب المنتسبة اليه لكن بصورة لاذعة السخرية : ( كانت الحلقة غاصة بالكلاب .. كلاب خلاء واخرى منزلية .. كلاب صيد وكلاب بوليسية .. كلاب بدينة وكلاب نحيلة .. كلاب عمارات وكلاب مساكن شعبية .. وكلاب لابوليسية ولا كلاب.. )) .
ويقول فضيلى فى جزء اخر من كتابه المشار اليه (( تتأرجح قصص هذا الكاتب بين عفوية فى الاسلوب تمليها طبيعة لغته الشعرية المتدفقة وبين محاولاته المستمرة للخروج بلونية بعينه لتعطيه مسحته الخاصة وهو يخلط تارة بين سخرية انطون تشبخوف المرة من جهة وبين البحث عن الهوية السودانية كما يفعل الطيب صالح حين يمزج بين الواقع والاسطورة فى تركيب بعض نماذجه
ويضيف فضيلى جماع قائلا (( اول ما جذب انتباهى فى العمل القصصى لبشرى الفاضل مهماز السخرية الحادة ، يهمز به فى الوقت المناسب ، وانك لتبحث عن البكاء بدافع الشفقة على الضحية ثم ما تنفك ان تفلت منك ضحكة .. وهذه السخرية لا يمكن ان ينجزها الانسان او يكسبها بفضل الاطلاع وحده فهى كأى موهبة للمبدع لابد ان يرضعها مع حليب الام .. ))


 
 توقيع : shadoul

تشغل عيونك بالنعاس
تلقى الفكر محتار وحاس
يتخته فوق راسك مداس
مابتلقى منو نجا ومفر


رد مع اقتباس
قديم 02-10-2009, 12:32 PM   #10
bannani1
.::|::. مشرف سابق .::|::.
ابو محمد


الصورة الرمزية bannani1
bannani1 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3001
 تاريخ التسجيل :  Jul 2009
 أخر زيارة : 10-07-2014 (02:20 AM)
 المشاركات : 2,684 [ + ]
 التقييم :  10
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue
افتراضي رد: بشرى الفاضل ومختار عجوبة



شهادة توثيق ارقاوية لدكتور بشري الفاضل الارقاوي
الله يكرمك ياشادول


 
 توقيع : bannani1



ود البنـــــــــــــــــــــاني


رد مع اقتباس
قديم 02-10-2009, 01:00 PM   #11
shadoul
.::|::. عضو مميز .::|::.


الصورة الرمزية shadoul
shadoul غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3722
 تاريخ التسجيل :  Sep 2009
 أخر زيارة : 23-03-2011 (12:20 AM)
 المشاركات : 299 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: بشرى الفاضل ومختار عجوبة



تشكر يا مشرفنا البنانى
وهذه مجموعة قصص قصيرة من د. بشرى الفاضل

(1)
جاذبية

خرج جدى الصير النابه "عبيد ود نقد"، رأسه مشغول بهموم الناس والأرض، غرق حتى أذنيه فى مفصل التفاصيل، حط قاربه فى فيئ الدومة واستظل بوارف ظلها، خمس دومات سقطن فوق رأسه، لم يمت جدى بفعل الدومات ولم يكتشف قانون الجاذبية
كدمة ظاهرة بقيت لعدة ايام فى مقدمة رأسه.

(2)
حيوان

هبطت نجمة من أعاليها فى السماء
أنفها قبالة موطنها الأول، وأرجلها لا ترضى بأن تلامس أرض بلادنا
بعض عقلاء الجهلة هللوا لها
"نجمة نجمة"
ويرى صاحبى أنها نجمة حقا
"لكن لها ضنب"

(3)
إنذار

انخفضت ضفة النيل اليسرى بينما اليمنى حافظت على مستواها
الناظر للنيل يرى ضفتيه ككتفى معتوه يتعجب مائلا بشدة وهو يقول
يعنى مياهه لو نطقت صاحت
"يا سودان هل تفلح الأرض أم أنكفئ لأدلق مياهى"

(4)
شكوى التماسيح

الضفتان بما فيهما تضيقان
والمياه والسمك مضجران، والقيظ أعلى بثلاث درجات من اعلان النشرة الجوية
خرجت التماسيح وصاحت فاغرات الأفواه
"آه ما أفظع قهر الضفاف.

(5)
أبشِر

عاد الشاب "المختلج" الأطراف لأهله بعد طول مكث، محملا بالثياب والعباب.
سعى بين أهله مفصحا عن رغبته فى الإقتران، خطبت له أمه نادية، فتاة تشتهى، أهلها قالوا عنه مناسب، جيرانهم قالوا كنز، ثيابه لا غبار عليها، ماله لا يشتكى نقص فيه
هرج، مرج، المارة عرفوا أن ثمة عرس ما يقام بالناحية
تصاعد الغناء ودخلت العروس حلبة الرقص وهى تخطو بإيقاع وخيلاء
قال الفنان يا ...، ففاجأها ضحك ينبعث من ناحية الفتيان، التفتت لترى بعلها المرتقب مثل بعير غاضب، يده فى السماء ورجله اليسرى فى عيذاب واليمنى فى البقعة
صاحت الفتيات الخجلات الشامتات
اشتر
أشت
أش
جرت العروس للداخل، جمد الفتى فى مكانه
"طالق"
فى سره طلق عروسه كأسرع طلاق فى تاريخ العرس السودانى
وجمد كل شئ
ثم علا صوت الصفقة المشيرة لأغنية جديدة
العروس عادت لمكانها من جديد ومن جديد عاد الغناء وصاح أهل العريس
أبشر .. أبشر

(6)
نملية العشق

قرب مدينة "نمولى" عاشت قبيلة من النمل
ملكات وحمالات وحمالون
أمينات وأمناء مخازن
عشقت صبية النمل نايلة نمول الفتى، هو روميو وهى تاجوج
ربط قيس يده الحبلية فى دلو عبلة وخرجا نحو قصر الملكة
قال الفتى جميل
أحبك يا جولييت
فأجابت الصبية ليلى
أموت فيك يا المهلب
فى الطريق صادفها الوزير المتنمل الأطراف قال
ما خطبكما؟
قالا
فى طريقنا للملكة لنعجن عصارة العشق جميعا
نلتقى، نفرح اذ تبارك الملكة زواجنا
سارا مائة وخمسون سنتميترا بأكملها ولاحت فى الأفق الملكة تعتلى نملية العرش، قالت
احسبك ايتها النمولة اللطيفة قد جئت فى موعدك، لكن أين خطيبك؟
قال نمول، هانذا
التفتت الملكة لترى حبيبا يوسفيا لونه كأبهى ما يكون السودا، فمه واسع يقوى على حمل حبة من الذرة الشامى
تحرك سائل الحسد فى دماغ الملكة نحو الخلايا العادلة فى الدماغ.
عقدت قرانهما ثم وزعتهما للعمل فى الحقول لجمع الحبوب
صارت النملة نايلة تخرج فى السادسة صباحا الى الخلاء، تدخل جحرا، تأخذ حبة وتخرج، وهكذا
وحين تعود لبيت الزوجية فى المساء، تصادف زوجها فى قارعة الطريق، تلوح له بمنديلها المبلل بالدموع النملية الباردة الصامتة
كان الفتى يعزق
يجد حبو وإن لم يجدها صنعها ثم أخذها وخرج
دخل أخذ حبة وخرج
هكذا ظلا يتناوبان الورديات وعدم اللقيا
حتى قضيا نحبهما


 

رد مع اقتباس
قديم 03-06-2011, 10:18 AM   #12
عاشق السلوك ال5
مشرف
.::|::. منتدي إبداعات الأعضاء .::|::.
ليله في غيابك ألف عام


الصورة الرمزية عاشق السلوك ال5
عاشق السلوك ال5 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4536
 تاريخ التسجيل :  Nov 2009
 أخر زيارة : 29-08-2014 (01:41 PM)
 المشاركات : 755 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Sudan
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Tomato
افتراضي رد: بشرى الفاضل ومختار عجوبة



مشكور على جهدك المقدر ونتمنى مواصلتك


 
 توقيع : عاشق السلوك ال5



رد مع اقتباس
قديم 19-06-2011, 10:52 AM   #13
محمد المك
.::|::. عضو مميز .::|::.


الصورة الرمزية محمد المك
محمد المك غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7681
 تاريخ التسجيل :  Oct 2010
 أخر زيارة : اليوم (01:06 AM)
 المشاركات : 309 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Sudan
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue
افتراضي رد: بشرى الفاضل ومختار عجوبة



ابددددددددددددددددددددددداااااااااااااااااااااعععع ععععععععععععععععععع ربنا يكرمك


 
 توقيع : محمد المك

ماكنت قايل في غرامك لي شريك


رد مع اقتباس
قديم 30-08-2011, 12:25 PM   #14
نادوس القديم
.::|::. عضو برونزي .::|::.
لمه صحاب طمبور يرن


الصورة الرمزية نادوس القديم
نادوس القديم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9100
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 أخر زيارة : 04-05-2014 (11:55 PM)
 المشاركات : 1,759 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Sudan
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkblue
افتراضي رد: بشرى الفاضل ومختار عجوبة



شكرا يامبدعين ماقصرتو والطيب صالح دا دايرلو منتي كااااااااااامل والله


 

رد مع اقتباس
قديم 11-12-2011, 09:22 PM   #15
احمد محمد
.::|::. عضو مبدع .::|::.


الصورة الرمزية احمد محمد
احمد محمد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8107
 تاريخ التسجيل :  Jan 2011
 أخر زيارة : 29-08-2014 (04:44 AM)
 المشاركات : 1,495 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Sudan
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkred
افتراضي رد: بشرى الفاضل ومختار عجوبة



مشكوووووووووووور والله ع الجهد


 
 توقيع : احمد محمد

‏ناوي أرحل و كل نظره و كل ذكرى وراي أشيلا
ناوي أرحل و إنت تفقد كل لحظاتنا الجميله
ناوي أرحل ناوي أبعد ما بين يوم و ليله
ناوي أعمل حاجه تمسح صورتي من جواك تزيلا
الحمــــادى


رد مع اقتباس
قديم 02-05-2012, 08:45 PM   #16
مام74
.::|::. عضو نشيط .::|::.


الصورة الرمزية مام74
مام74 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3361
 تاريخ التسجيل :  Jul 2009
 أخر زيارة : 09-03-2013 (08:11 PM)
 المشاركات : 88 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Sudan
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blueviolet
افتراضي رد: بشرى الفاضل ومختار عجوبة



التحية والتقدير والوفاء والعرفان لكل مبدعى بلادى الحبيبة


 

رد مع اقتباس
قديم 13-05-2013, 09:56 AM   #17
ودمحمود
مشرف
.::|::. منتدي أغاني الطمبور .::|::.
وادي الهلاك


الصورة الرمزية ودمحمود
ودمحمود غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 50
 تاريخ التسجيل :  Dec 2008
 أخر زيارة : 07-07-2014 (04:29 PM)
 المشاركات : 18,106 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Sudan
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Navy
افتراضي رد: بشرى الفاضل ومختار عجوبة





 
 توقيع : ودمحمود

لَآ يَكْتَمِل جَمَال الْحَرْوف أَلَا بِحُضُوْرِكُم







رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الفاضل , بشرح , عجوبة , ومختار


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:08 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~